(¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯)


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل عضو سجل مؤخرا أو لم يعرف بنفسه التوجه إلى موضوع ~دعوة للتَعَارف ~
<
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2576 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو said2021 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1363 مساهمة في هذا المنتدى في 495 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جزيئة adn
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 01, 2014 6:48 am من طرف نونو دودو

» عوامل النجاح
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2014 11:47 pm من طرف A!cha.Z!noOo

» Devoir de Francais
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 05, 2013 4:55 am من طرف sidali4200

» تحية الى كل من
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 05, 2013 4:50 am من طرف sidali4200

» يرجى الحل الاختبار المنقول من عند الاستاذ
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 8:44 am من طرف bilalmosta27

» اختبار رياضيات الثاني للسنة الثالثة ابتدائي
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 12:26 am من طرف amirilyes

» فروض و اختبارات في كل المواد للسنة الثالثة ثانوي
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 1:04 pm من طرف mohammed mebarek

» معلُومات عامّـه عن النواة و بعض مكوّناتهـا.
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2013 9:35 am من طرف نونو دودو

» الطالب سازوكي قصة معبرة ههه
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2013 9:32 am من طرف نونو دودو

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
rihab.kapoor
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Empty 
هديل الصمت
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Empty 
Glitter
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Empty 
نهال SENTIMENT
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Empty 
الحكمة ضلة المؤمن
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Empty 
jasmin
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Empty 
bada
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Empty 
الراجية عفو ربها
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Empty 
romaissa93
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Empty 
ملكة زمانها
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Emptyاختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Empty 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ثانوية الشيخ محمد المقراني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط (¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯) على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
سجل زوار منتدانا
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صابرين صابرين




انثى

عدد آلمُشآإركآإت-~: : 1

~][ تآإريخ آلتسجيل ][~ : 30/09/2012

~][ الإقآمة ][~ : djamaa


اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009    اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 1:36 pm

السلام عليكم

اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدبها
أجب عن موضوع واحد على الخيار
الموضوع الأول:
- قال شاعر الثورة الجزائرية متحدثا عن فلسطين:

أيـــا شــاعرالعــــرب ذكـــرتني * وهــــجت جــــراحاتي الداميــه
لقد كان لي سبـــب للبــــــقــــــا * فقــــــــطع قــــومي أسبابيــــه
و رحت أباع وأشــــترى كـــمـا * تبـــاع لجــــزارهـا الماشـــيـــه
و أشنق في حـــبل مستعمـــري * و أصلب في كـــف جلاديــــــــه
و يسلبـــني عـــزتي غــاصبـي * و تنهـــب داري قـــــطــاعيــــه
فأصبحت (أرشف) في محنتـي * (وقومي عن محــنتي لاهــيـــه)
و في سكرة ضيعوا عـــــزتـي * و لم يغـــن عني سلطــــانيــــه
وزودني العــــرب بــالصـلوات * و بالشـــعر و الخطب النـــاريه
وماذا عساه يفيـــد الكـــــــــلام * و مـــا ســـوف تصنع القافيــه؟
فلا الدمع يدفع خطبي الرهيــب * ولا دعـــــوات و رهـــــبــانيـه
فلوكـــان لي أمــر تدبيـــــرهــا * ( لما احترت في أمرها ثانــيــه)
و كنت الجــزائر في زحفهـــــا * و حققــت بالشــــعب آمــــاليـه
وأهويت بالفأس أذرو الجذوع * و أسحــق بالنعل ثـــــعبانيـــــه
و ألهبت فوق أرض الحمـــــى * و حــررت بالشعـب أوطــــانيه

الـــبناء الفكري 10) الــبناء اللغوي)10)/
1- بم استهل الشاعرنصه؟و على ماذا يدل؟ / 1-بنى الشاعر نصه على ضمير المتكلم،
2-ما القضية التي يعالجها الشاعر؟ وضح / ما دوره في طرح القضية ؟
3- من المتكلم؟ و من المخاطب؟، أوضح إجابتك / 2- استخدم الشاعر بعض الرموز اللغوية :
من خلال قرائن واردة في النص. [الخطب النارية،وهجت جراحاتي،أهويت بالفأس
4- ما قيمة أن يتحدث الشاعر بلسان فلسطين؟ أذرو الجذوع،أسحق بالنعل ثعبانيه.]
5- ما موقف الشاعر من أساليب نصرة فلسطين؟ / ماذا تمثل هذه الايـــحاءات؟
أيـــن تجـد ذلك ؟ 3- ضمن أي لون شعري تصنف النص؟ 6- القصيدة عاكسة لطموحات صاحبها . أين يتجلى / ما هدفه ؟
ذلك ؟ بين نزعـــته ./ 4-لهجة الصمود والتحدي واضحةفي النص
7- لخص مضمون النص محترما التقنية./ أورد قرائن دالة على ذلك
5- استخرج صورتين بيانيتين،حدد نوعهما ،
و قيمتهما البلاغية.
6- حدد المحل الاعرابي لما بين قوسين

1/2
الموضوع الثاني:
النـــــص: ( من مقدمة ابن خلدون)
" المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب في شعاره و زيه و نحلته و سائر أحواله و عوائده، و السبب في ذلــــك
أن النفس أبدا تعتقد الكمال فيمن غلبها و انقادت إليه : إما لنظره الكمال بما وقر عندها من تعظيمه، أو لما تغالط
به من أن انقيادها ليس لغلب طبيعي إنما هو لكمال الغالب ، فإذا غالطت بذلك و اتصل لها حصل اعتقادا فانتحلت
جميع مذاهب الغالب و تشبهت به ،و ذلك هو الاقتداء، أو لما تراه،(-و الله أعلم-) من أن غلب الغالب لها ليس
بعصبية و لا قوة بأس،و إنما هو بما انتحلته من العوائد و المذاهب تغالط أيضا بذلك عن الغلب،و هذا راجع للأول
و لذلك ترى المغلوب يتشبه أبدا بالغالب في ملبسه و مركبه و سلاحه في اتخاذها و أشكالها ،بل وفي سائرأحواله.
و انظرذلك في الأبناء مع آبائهم كيف تجدهم متشبهين بهم دائما و ما ذلك إلا لاعتقادهم الكمال فيهم، و انظر
إلى كل قطرمن الأقطاركيف يغلب على أهله زي الحامية و جند السلطان في الأكثر لأنهم الغالبون لهم،حتى أنه
إذا كانت أمة تجاور أخرى و لها الغلب عليها،فيسري إليهم من هذا التشبه و الاقتداء حظ كبير، و تامل في هذا
قولهم العامة على دين ملوكها)،فإنه من بابه، إذ الملك غالب لمن (تحت يده)،و الرعية مقتدون به لاعتقاد الكمال
فيه اعتقاد الأبناء بآبائهم و المتعلمين بمعلمهم ، و الله العليم الحكيم و به سبحانه و تعالى التوفيق ."

البناء الفكري )10) البناء اللغوي 10)
1- ضع عنوانا مناسبا للنـــــــص . 1-اعرب ما تحته خط اعراب افراد، و ما
2- ما المجالات التي يقتدي فيها المغلوب بالغالب؟ بين قوسين اعراب جمل
3- إلام ارجع ابن خلدون ولعه بتقليده؟ كيف فسر ذلك؟ 2- التكرارظاهرة بارزة في النص،فسرهذا
4- حاول الكاتب أن يكون مقنعا فيما قاله،بم استعان التكرار و بين أثره في أداء المعنى.
في ذلك؟ مـــــــثل . 3- ما النمط الغالب في النص؟اذكرخصائصه
5- ماذا يقصد الكاتب "العامة على دين ملوكها"؟ 4- على من يعود ضمير الغائب واسم
6- انتقل الكاتب من الإجمال إلى التفصيل في الاشارة في قوله:..لنظره بالكمال،وانظر
أفكاره،بين موقعه من خلال النص بالشرح ذلك في الأبناء
5- ما نوع الصورة؟ و ما بلاغتها فيما يلي:
-" إذ الملك غالب لمن تحت يده"
-" ترى المغلوب يتشبه أبدا بالغالب."

بالتوفيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرض الثاني للفصل الاول في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
»  اختبار الثلاثي الاول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي علمي
» اختبار في السنة الثانية متوسطة للغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯) :: استراحـــة الأعضآء-
انتقل الى: