(¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯)


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل عضو سجل مؤخرا أو لم يعرف بنفسه التوجه إلى موضوع ~دعوة للتَعَارف ~
<
مواضيع مماثلة
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 2576 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو said2021 فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 1363 مساهمة في هذا المنتدى في 495 موضوع
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » جزيئة adn
    طبيعة ادراك المكان Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 01, 2014 6:48 am من طرف نونو دودو

    » عوامل النجاح
    طبيعة ادراك المكان Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2014 11:47 pm من طرف A!cha.Z!noOo

    » Devoir de Francais
    طبيعة ادراك المكان Icon_minitimeالخميس ديسمبر 05, 2013 4:55 am من طرف sidali4200

    » تحية الى كل من
    طبيعة ادراك المكان Icon_minitimeالخميس ديسمبر 05, 2013 4:50 am من طرف sidali4200

    » يرجى الحل الاختبار المنقول من عند الاستاذ
    طبيعة ادراك المكان Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 8:44 am من طرف bilalmosta27

    » اختبار رياضيات الثاني للسنة الثالثة ابتدائي
    طبيعة ادراك المكان Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 27, 2013 12:26 am من طرف amirilyes

    » فروض و اختبارات في كل المواد للسنة الثالثة ثانوي
    طبيعة ادراك المكان Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 1:04 pm من طرف mohammed mebarek

    » معلُومات عامّـه عن النواة و بعض مكوّناتهـا.
    طبيعة ادراك المكان Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2013 9:35 am من طرف نونو دودو

    » الطالب سازوكي قصة معبرة ههه
    طبيعة ادراك المكان Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2013 9:32 am من طرف نونو دودو

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    rihab.kapoor
    طبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Empty 
    هديل الصمت
    طبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Empty 
    Glitter
    طبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Empty 
    نهال SENTIMENT
    طبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Empty 
    الحكمة ضلة المؤمن
    طبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Empty 
    jasmin
    طبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Empty 
    bada
    طبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Empty 
    الراجية عفو ربها
    طبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Empty 
    romaissa93
    طبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Empty 
    ملكة زمانها
    طبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Emptyطبيعة ادراك المكان Empty 
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ثانوية الشيخ محمد المقراني على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط (¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯) على موقع حفض الصفحات
    التبادل الاعلاني
    سجل زوار منتدانا
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث

     

     طبيعة ادراك المكان

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الحكمة ضلة المؤمن




    انثى

    عدد آلمُشآإركآإت-~: : 72

    ~][ تآإريخ آلتسجيل ][~ : 23/02/2011

    ~][ الإقآمة ][~ : جامعة وادي ريغ


    طبيعة ادراك المكان Empty
    مُساهمةموضوع: طبيعة ادراك المكان   طبيعة ادراك المكان Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2011 3:05 pm

    اشكالية طبيعة إدراك المكان
    السؤال : هل ادراكناللاشياء يتوقف علي فاعلية الذات فقط ؟
    يتميز الإنسان عن غيره من الكائنات بالعقل هذا الأخير الذي يدرك كل الأشياء المحيطة به ومعانيها أي إن وظيفة الإدراك تاويلية وتفسيرية لمعطيات العالم الخارجي التي يتلقاها عن طريق الإحساس ومن هنا كان الاختلاف بين الفلاسفة والعلماء في تحديد طبيعة الإدراك ( إدراكالاشياء)أو إدراك المكان, باعتباره من المشاكل الصعبة التي تواجه الإنسان في وجوده بصفته كائن يوجد داخل إطار معين ومنه نطرح الإشكال : هل هذا التفسير للادراكي يتوقف على قدرة العقل وفق قوى كامنة فيه فقط ؟ أم يعتمد على الكيفية التي ينتظم بها العالم الخارجي أي حسب الكيفيات الحسية التي يتلقى بهاالادراك المعطيات الخارجية عن طريق الإحساس ؟
    إن المتتبع والملاحظ للنشاطات العقل يدرك جليا الدور العظيم الذي يلعبه العقل في فهم العالم الخارجي
    (الأشياء) في تفسير معطيته ومعانيه ولعل أول من انتبه إلى هده القناعة الفيلسوف الفرنسي العقلاني ديكارت ( 1596 ـ1650 ) ومن إتباعه بعد ذلك كل من براكلي ( 1684ـ 1753 ) والآن( 1868 ـ1951) . فديكارت يرى إن هناك أفكار فطرية في الذهن هي التي تعطي المعنى الحقيقي
    للأشياء على الرغم من نقص وعدم كفاية المعطيات الحسية . ويقدم لنا ديكارت المثال التالي (( أني حين انظر من النافدة أشاهد رجالا يسيرون في الشارع مع إني في الواقع لاارى بالعين المجردة سوى قبعات ومعاطف متحركة ولكني على الرغم من ذلك احكم بأنهم أناس ))وهذا ما كده براكلي إن هناك علاقة بين العقل وبين وجود الأشياء ورفض إن يكون لها أي وجود مستقل عن الذهن المدرك لها .
    أما( الان ) قدم مثال: المكعب فلولا تدخل نشاط العقل لما ادر كنا إن هذا مكعب . كذلك أخطاء الحواس( (كالأوهام البصرية كفكرة السراب , وأشكال النجوم ) و البعد الثالث : العين تقدم لنا بعدين ( الطول والعرض ) والعقل يتمم البعد الثالث ( العمق والارتفاع ) .
    لكن من جهة أخرى تساؤلنا متواصل عن الكيفية التي تحصل بها العقل على المعطيات الحسية الخارجية فألاكمه (الأعمى بالولادة ) لا يدرك الألوان مطلقا والأصم بالولادة لا يعرف معنى الأصوات على الرغم من توفر العقل وبالتالي فهذه النظرية اهتمت بالجانب العقلي وأهملت الجانب الحسي الموضوعي ودوره في الإدراك وبهذا فالعقل تقدم الأشياء كل مرة معنى جديد في كيفية انتظامها , فالأزهار وهي متناثرة في الحديقة تقدم لي صورة تختلف عن حالتها وهي منظمة في باقة في البيت , فالحديث عن هذه التصور يقودنا مباشرة إلى الحديث عن المدرسة الجشطالتية (نظرية الصورة ) وهذه المدرسة حديثة التي ظهرت بين الحرب العالمية( الأولى والثانية) وهي ألمانية الجنسية بزعامة كوفكا وكوهلر ترى هذه المدرسة انه ما يسمى بقوانين الانتظام لمعطيات العالم الخارجي هي التي تحدد الصورة التي تنطبع في الذهن وهذه القوانين منها ما يتعلق بالشخص ذاته بالإضافة إلى العوامل الموظوعية المتعلقة بالموظوع ( عامل التقارب التشابه والإغلاق..... ) .
    ولكن رغم هذه العوامل الانتظامية داخل الصورة غير إن العقل يبقى صاحب الدور الأول والأخير في فهم هذه المعطيات الخارجية محاولا تأويلها تأويل صحيح وبهذا أهملت هذه النضرية العوامل الذاتية في عملية الإدراك
    من هذا وذاك نصل إلى قناعة هامة مفادها إن هذه الأشياء منتظمة وفق كيفات معينة ينقلها الإحساس إلى مراكز التاوئل , وبهذا فادر كنا الاشيا ء لا يتوقف على فاعلية الذات فقط بل على الموظوع ((معا )).










    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    طبيعة ادراك المكان
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » طبيعة الفلسفةالاسلامية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    (¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯) :: التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي :: الشعب الادبية-
    انتقل الى: