(¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯)


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل عضو سجل مؤخرا أو لم يعرف بنفسه التوجه إلى موضوع ~دعوة للتَعَارف ~
<
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2519 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو latifa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1363 مساهمة في هذا المنتدى في 495 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جزيئة adn
الثلاثاء أبريل 01, 2014 6:48 am من طرف نونو دودو

» عوامل النجاح
الثلاثاء فبراير 18, 2014 11:47 pm من طرف A!cha.Z!noOo

» Devoir de Francais
الخميس ديسمبر 05, 2013 4:55 am من طرف sidali4200

» تحية الى كل من
الخميس ديسمبر 05, 2013 4:50 am من طرف sidali4200

» يرجى الحل الاختبار المنقول من عند الاستاذ
الجمعة نوفمبر 29, 2013 8:44 am من طرف bilalmosta27

» اختبار رياضيات الثاني للسنة الثالثة ابتدائي
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 12:26 am من طرف amirilyes

» فروض و اختبارات في كل المواد للسنة الثالثة ثانوي
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 1:04 pm من طرف mohammed mebarek

» معلُومات عامّـه عن النواة و بعض مكوّناتهـا.
الأحد نوفمبر 17, 2013 9:35 am من طرف نونو دودو

» الطالب سازوكي قصة معبرة ههه
الأحد نوفمبر 17, 2013 9:32 am من طرف نونو دودو

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
rihab.kapoor
 
هديل الصمت
 
Glitter
 
نهال SENTIMENT
 
الحكمة ضلة المؤمن
 
jasmin
 
bada
 
الراجية عفو ربها
 
romaissa93
 
ملكة زمانها
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ثانوية الشيخ محمد المقراني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط (¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯) على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
سجل زوار منتدانا
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 طبيعة ادراك المكان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحكمة ضلة المؤمن



انثى

عدد آلمُشآإركآإت-~: : 72

~][ تآإريخ آلتسجيل ][~ : 23/02/2011

~][ الإقآمة ][~ : جامعة وادي ريغ


مُساهمةموضوع: طبيعة ادراك المكان   الثلاثاء مارس 15, 2011 3:05 pm

اشكالية طبيعة إدراك المكان
السؤال : هل ادراكناللاشياء يتوقف علي فاعلية الذات فقط ؟
يتميز الإنسان عن غيره من الكائنات بالعقل هذا الأخير الذي يدرك كل الأشياء المحيطة به ومعانيها أي إن وظيفة الإدراك تاويلية وتفسيرية لمعطيات العالم الخارجي التي يتلقاها عن طريق الإحساس ومن هنا كان الاختلاف بين الفلاسفة والعلماء في تحديد طبيعة الإدراك ( إدراكالاشياء)أو إدراك المكان, باعتباره من المشاكل الصعبة التي تواجه الإنسان في وجوده بصفته كائن يوجد داخل إطار معين ومنه نطرح الإشكال : هل هذا التفسير للادراكي يتوقف على قدرة العقل وفق قوى كامنة فيه فقط ؟ أم يعتمد على الكيفية التي ينتظم بها العالم الخارجي أي حسب الكيفيات الحسية التي يتلقى بهاالادراك المعطيات الخارجية عن طريق الإحساس ؟
إن المتتبع والملاحظ للنشاطات العقل يدرك جليا الدور العظيم الذي يلعبه العقل في فهم العالم الخارجي
(الأشياء) في تفسير معطيته ومعانيه ولعل أول من انتبه إلى هده القناعة الفيلسوف الفرنسي العقلاني ديكارت ( 1596 ـ1650 ) ومن إتباعه بعد ذلك كل من براكلي ( 1684ـ 1753 ) والآن( 1868 ـ1951) . فديكارت يرى إن هناك أفكار فطرية في الذهن هي التي تعطي المعنى الحقيقي
للأشياء على الرغم من نقص وعدم كفاية المعطيات الحسية . ويقدم لنا ديكارت المثال التالي (( أني حين انظر من النافدة أشاهد رجالا يسيرون في الشارع مع إني في الواقع لاارى بالعين المجردة سوى قبعات ومعاطف متحركة ولكني على الرغم من ذلك احكم بأنهم أناس ))وهذا ما كده براكلي إن هناك علاقة بين العقل وبين وجود الأشياء ورفض إن يكون لها أي وجود مستقل عن الذهن المدرك لها .
أما( الان ) قدم مثال: المكعب فلولا تدخل نشاط العقل لما ادر كنا إن هذا مكعب . كذلك أخطاء الحواس( (كالأوهام البصرية كفكرة السراب , وأشكال النجوم ) و البعد الثالث : العين تقدم لنا بعدين ( الطول والعرض ) والعقل يتمم البعد الثالث ( العمق والارتفاع ) .
لكن من جهة أخرى تساؤلنا متواصل عن الكيفية التي تحصل بها العقل على المعطيات الحسية الخارجية فألاكمه (الأعمى بالولادة ) لا يدرك الألوان مطلقا والأصم بالولادة لا يعرف معنى الأصوات على الرغم من توفر العقل وبالتالي فهذه النظرية اهتمت بالجانب العقلي وأهملت الجانب الحسي الموضوعي ودوره في الإدراك وبهذا فالعقل تقدم الأشياء كل مرة معنى جديد في كيفية انتظامها , فالأزهار وهي متناثرة في الحديقة تقدم لي صورة تختلف عن حالتها وهي منظمة في باقة في البيت , فالحديث عن هذه التصور يقودنا مباشرة إلى الحديث عن المدرسة الجشطالتية (نظرية الصورة ) وهذه المدرسة حديثة التي ظهرت بين الحرب العالمية( الأولى والثانية) وهي ألمانية الجنسية بزعامة كوفكا وكوهلر ترى هذه المدرسة انه ما يسمى بقوانين الانتظام لمعطيات العالم الخارجي هي التي تحدد الصورة التي تنطبع في الذهن وهذه القوانين منها ما يتعلق بالشخص ذاته بالإضافة إلى العوامل الموظوعية المتعلقة بالموظوع ( عامل التقارب التشابه والإغلاق..... ) .
ولكن رغم هذه العوامل الانتظامية داخل الصورة غير إن العقل يبقى صاحب الدور الأول والأخير في فهم هذه المعطيات الخارجية محاولا تأويلها تأويل صحيح وبهذا أهملت هذه النضرية العوامل الذاتية في عملية الإدراك
من هذا وذاك نصل إلى قناعة هامة مفادها إن هذه الأشياء منتظمة وفق كيفات معينة ينقلها الإحساس إلى مراكز التاوئل , وبهذا فادر كنا الاشيا ء لا يتوقف على فاعلية الذات فقط بل على الموظوع ((معا )).










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طبيعة ادراك المكان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯) :: التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي :: الشعب الادبية-
انتقل الى: