(¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯)


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل عضو سجل مؤخرا أو لم يعرف بنفسه التوجه إلى موضوع ~دعوة للتَعَارف ~
<
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2519 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو latifa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1363 مساهمة في هذا المنتدى في 495 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جزيئة adn
الثلاثاء أبريل 01, 2014 6:48 am من طرف نونو دودو

» عوامل النجاح
الثلاثاء فبراير 18, 2014 11:47 pm من طرف A!cha.Z!noOo

» Devoir de Francais
الخميس ديسمبر 05, 2013 4:55 am من طرف sidali4200

» تحية الى كل من
الخميس ديسمبر 05, 2013 4:50 am من طرف sidali4200

» يرجى الحل الاختبار المنقول من عند الاستاذ
الجمعة نوفمبر 29, 2013 8:44 am من طرف bilalmosta27

» اختبار رياضيات الثاني للسنة الثالثة ابتدائي
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 12:26 am من طرف amirilyes

» فروض و اختبارات في كل المواد للسنة الثالثة ثانوي
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 1:04 pm من طرف mohammed mebarek

» معلُومات عامّـه عن النواة و بعض مكوّناتهـا.
الأحد نوفمبر 17, 2013 9:35 am من طرف نونو دودو

» الطالب سازوكي قصة معبرة ههه
الأحد نوفمبر 17, 2013 9:32 am من طرف نونو دودو

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
rihab.kapoor
 
هديل الصمت
 
Glitter
 
نهال SENTIMENT
 
الحكمة ضلة المؤمن
 
jasmin
 
bada
 
الراجية عفو ربها
 
romaissa93
 
ملكة زمانها
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ثانوية الشيخ محمد المقراني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط (¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯) على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
سجل زوار منتدانا
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 طبيعة الفلسفةالاسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحكمة ضلة المؤمن



انثى

عدد آلمُشآإركآإت-~: : 72

~][ تآإريخ آلتسجيل ][~ : 23/02/2011

~][ الإقآمة ][~ : جامعة وادي ريغ


مُساهمةموضوع: طبيعة الفلسفةالاسلامية   الثلاثاء مارس 15, 2011 10:00 am

Mad Cool :rendطبيعة الفلسفة الإسلامية
لقد بدات الفلسفة الإسلامية بداية منهجية , إذ تأثرت كثيرا لأول عهدها بالفلسفة اليونانية , ولكنها - وبمرور الزمن - تأصلت على أيدي فلاسفة الإسلام , ولقد لعب الفلاسفة الأوائل الدور الأكبر في عملية التأصيل هذه . فالكندي ,مثلا عارض رأي أرسطو -أن العالم قديم , وأعطى أدلة ذات وزن منطقي كبير -ان العالم حادث . وعبّر بذلك عن وجهة النظر الإسلامية التي تقول بنظرية الخلق من عدم .
والفارابي استطاع أن يعرب المنطق تعريبا كاملاًوغيّر وبدّل في ديباجة أرسطو المنطقية , فأسقط الأسماء اليونانية وبدل الأمثال باخريات عربية . كما قام الفارابي بعملية تنقيح واسعة فأسقط بعض الفقرات التي لم ير فيها فائدة واستطرد في اخريات لأنه رأى أن ماجاء في النص الأرسطي الأصلي لا يفي بالغرض . وأما ابن سينا - الذي يتهم بالزندقة - فقد كان تلميذا للفارابي -كما اعترف هو صرّاحة بذلك - وسار على دربه في التعريب والتأصيل ولكنه ذهب إلى أبعد ما ذهب إليه الفارابي , وأدخل نظرية المعرفة القرآنية برمتها في صلب المنطق - ذلك المنطق الذي ابتدعه وسماه (المنطق المشرقي ) الذي أودع فيه الحق الصراح الذي "لاجمجمة فيه " حسب تعبيره . ولم يكتف ابن سينا بذلك , ولكنه في رسالته المتأخرة - نظرية المعرفة الإسلامية التي أخذها الإمام الغزالي فيما بعد , لم يسبق إليها ...... وهي أمر مدهش أن يضع ابن سينا -الذي لم يعرف بالتصوف من ناحية سلوكية عملية الأسس العقلية والتبرير المنطقي لنظرية المرفة اللدنية القلبية , التي طورها الإمام الغزالي فيما بعد , وذهب بها إلى نهايتها المنطقية فيما يعرف بالفلسفة لنورانية الذوقية (أي القلبية ). (1). وبالطبع فإن الغزالي أوصل عملية تأصيل الفلسفة إلى نهايتها المنطقية في الدراسات الإسلامية وفي علم الكلام ( علم العقائد ) وكذلك أدخله , بصورة مكثفة , في علم أصول الفقه ( المستصفى في أصول الفقه ) بل إن الغزالي ذهب إلى أبعد من ذلك بكثير , إذ أنه استخرج المنطق برمته من القرآن الكريم ( الغزالي : القسطاس المستقيم ) .كما بينا ذلك في دراسات مستقلة .(2). ومهما يكن من شئ , فإن الدكتور مصطفى عبد الرازق -أول استاذ مصري للفلسفة الإسلامية , عندما صرح أن الفلسفة الإسلامية الحقة هي : علم الكلام (علم العقائد ) زائدا علم أصول الفقه ..وجاء الدكتور على سامي النشار وكتب أساليب البحث العلمي عند علماء الإسلام , فأدخل علم المناهج الإسلامية ضمن إطار الفلسفة الإسلامية ...ومن بعد ذلك ساهمت كتابات الدكتور العلامة عفيفي -أستاذ التصوف في جامعة الاسكندرية في إدخال التصوف ضمن الخارطة الأكاديمية للفلسفة الإسلامية , ضمن تصور معاصر متجدد , هي على النحو التالي :

4-الخارطة العلمية المعاصرة للفلسفة الإسلامية :-
أولا: هنالك الفلسفة الإسلامية المنهجية والمتأثرة باليونان , ورموزها هم :
الكندي - الفارابي - ابن سينا - ابن رشد .
ثانيا: هنالك علم المناهج الإسلامي .
ثالثا : علم العقائد أو علم الكلام .
رابعا : التصوف الإسلامي ونظرية المعرفة الإسلامية .
خامسا : علم أصول الفقه .
سادسا : الفلسفة القرآنية ( أساليب الحجاج في القرآن الكريم ) .
سابعا : مفهوم الإنسان في الإسلام .
ثامنا : أسلمة العلوم ( أو نظرية إسلامية المعرفة )



eer:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طبيعة الفلسفةالاسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(¯`°•.¸¯`°•. منتدى تلاميذ مدينة جامعة .•°`¯¸.•°`¯) :: المنتدى الاسلامي :: القران الكريم-
انتقل الى: